ماذا تقدم منصة معرفة

مع منصة معرفة للتعليم عن بعد، فإن معظم الطلاب يتعلمون في المنزل أو في مكان إقامتهم أو في أي مكان من العالم بشرط وجود اتصال بالإنترنت.

 يتميز التعلم عن بعد الذي تقدمه المنصة للأشخاص من ذوي الإعاقة بالمرونة، حيث هناك خيارات متعددة لأوقات التدريس، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الحصص، ووجود إمكانية التعويض في حال عدم حضور الحصص بمشاهدة الحصص المسجلة.

على الرغم من أنه هناك طرائق متاحة للانتقال لمعظم الطلاب من ذوي الإعاقة، فإن ركوب السيارة قد يكون متعباً لحالات خاصة من ذوي الإعاقة، ولذلك تعد المنصة حلا بديلا لهم بسبب عدم الحاجة إلى الانتقال.

 إتاحة الفرصة للمتعلمين في التفاعل الفوري إلكترونيا وفي أي وقت سواء أكان ذلك فيما بينهم ، أم مع معلميهم ، وذلك من خلال أدوات التواصل التي يوفرها هذا النوع من التعلم.

توفير برامج للحوار والمحادثة تسمح بنقل الدروس واستضافة بعض الشخصيات دون التواجد المكاني.

تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وتعزيز الشعور بالمساواة بين المتعلمين، وكسر حاجز الخوف والتردد والقلق لدي بعضهم، وتمكين المتعلمين من التعبير عن أفكارهم وطرح وجهات نظرهم ومحاورة الآخرين دون خجل.

تنمية القدرات المعرفية الذهنية للطلاب، وتنشيط التفكير الإبداعي والقدرة على المبادرة والاستكشاف، وتنمية المهارات اللغوية الجيدة

ماذا تقدم منصة معرفة لطلاب ذوي الإعاقة ؟

إيمانا منا بحق طلابنا من ذوي الإعاقة في التعليم، وحرصاً منا علي الحفاظ على المهارات والمعلومات التي اكتسبها الطلاب بالمدرسة وعدم تعرضها للنسيان، فإن المنصة معرفة تستهدف الاستمرار في تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية للطلاب عن بعد، وذلك على النحو التالي:

  • تدريب الطلاب من ذوي الإعاقة على وسائل تكنولوجيا التعليم المختلفة، كأجهزة الحاسوب والأي باد وغيرها، وما يترتب على ذلك من إيجابيات تعود عليهم من الناحية النفسية أم الأكاديمية أم الاجتماعية أم الاقتصادية. فقد أثبتت دراسات كثيرة أن استخدام الوسائل التعليمية كالحاسب الآلي مثلاً له دور كبير في خفض التوتر. حيث تتوفر فيها كثير من البرامج المسلية والألعاب الجميلة التي تدخل البهجة والسرور في نفوس هؤلاء الطلاب، وبالتالي تخفف كثيرًا من حدة التوتر والقلق النفسي لديهم، ولذا يلجأ كثير من المعلمين إلى استخدام هذه الوسيلة كمعزز إيجابي في تعديل سلوكهم.
  • وتتضمن الحصة التدريبات والمهارات المطلوب من الطالب إنجازها تحت إشراف معلم المادة ثم يقوم المعلم بإعطاء الطالب الواجبات اليومية المطلوبة ويتم إنجازها تحت إشراف ولي الأمر
  • يعزز المعلم او المعلمة السلوك الإيجابي للطالب من خلال مجموعة من الرموز التعزيزية التي تمنح له من قبل المعلم أثناء الحصة
  • تسجيل الحصص وحفظها وعرضها بالمنصة حتي يمكن لولي أمر الطالب تكرار تشغيلها للطالب في الأوقات المناسبة له.
  • تقديم فيديوهات تعليمية تعرض دروسا، يقوم من خلالها المعلم بتدريب الطلاب على المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والرياضيات.
  • رفع مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو لتعليم الطالب بعض السلوكيات التوافقية الصحيحة.
  • رفع حصص مسجلة لتحفيظ  سور القرآن الكريم.
  • تعيين معلم لكل مادة لمساعدة الطالب في دراسة المادة وإرشاده في العملية التعليمية والإجابة على أسئلته، ويتم ذلك عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو أنظمة خاصة من أجل إعطاء حصص متزامنة يتم فيها النقاش حول مختلف الموضوعات.

ماذا تقدم منصة معرفة لاولياء الامور ؟

تستهدف المنصة فيما تستهدف تدريب أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة من قبل المعلمين والاختصاصيين، على بعض المهام لتنفيذها مع أبنائهم ، وهو إجراء يكفل الحفاظ على التحسن الذي طرأ على هؤلاء الطلاب، ويساعد على توفير الوقت الذي يضيع في إعادة التدريب على أهداف تم نسيانها بفعل الغياب أو الانقطاع عن المدرسة، ولذا تهدف المنصة الحفاظ على التواصل مع أولياء الأمور طوال العام وتحرص على التواصل الفعال معهم وبما يعود بالفائدة على أبنائهم، وذلك على النحو التالي:

  • تقديم دورات تدريبية لأولياء الأمور من خلال المنصة من قبل الاختصاصيين النفسيين بكيفية الإدارة السلوكية لمشكلات نوعية.
  • عرض فيديوهات إرشادية وتعليمية من قبل الاختصاصيين في الخدمات العلاجية علي المنصة لتكون متاحة لأولياء الأمور.
  • تقديم التعليمات اللازمة لأولياء الأمور بشأن توظيف النماذج التي تساعدهم على تقديم التدريب بالطرائق المناسبة لأبنائهم حسب إمكانياتهم وقدراتهم
  • عقد اجتماعات بصورة دورية مع أولياء الأمور عبر المنصة وفقا لمواعيد محددة وثابتة وهذا التواصل يهدف الى التباحث مع أولياء الأمور حول مستوى تقدم أبنائهم والاطلاع على أدائهم والتحقق من مدى استجابتهم للأنشطة التي يتم رفعها على المنصة وللإجابة علي أي استفسارات لأولياء الأمور